-->

الربح من مشروع تدوير البلاستيك دراسة جدوى له Plastic Recycling Projects

الربح من مشروع تدوير البلاستيك دراسة جدوى له Plastic Recycling Projects
    مشروع تدوير البلاستيك للمبتدئين ، سنتناول في هذا الموضوع إعادة تدوير البلاستيك، تحقيق الربح من مشروع تدوير البلاستيك، دراسة جدوى لمشروع تدوير البلاستيك ، مصانع تدوير البلاستيك-مصنع تدوير البلاستيك-Plastic Recycling Projects
    مشروع تدوير البلاستيك للمبتدئين , سنتناول في هذا الموضوع إعادة تدوير البلاستيك, تحقيق الربح من مشروع تدوير البلاستيك, دراسة جدوى لمشروع تدوير البلاستيك , مصانع تدوير البلاستيك,مصنع تدوير البلاستيك, مشروع تدوير البلاستيك,دراسة جدوى تدوير البلاستيك pdf,مشروع اعادة تدوير مخلفات البلاستيك وهو مربح جدا,ماكينات اعادة تدوير البلاستيك,مشروع اعادة تدوير البلاستيك في السعودية,دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك pdf,مصنع اعادة تدوير البلاستيك للبيع,سعر ماكينة فرم البلاستيك,دراسة جدوى مشروع اعادة تدوير البلاستيك ,Plastic Recycling Projects
    الربح من مشروع تدوير البلاستيك دراسة جدوى له Plastic Recycling Projects

    الربح من مشروع تدوير البلاستيك دراسة جدوى له Plastic Recycling Projects:

    يعتبر الإستثمار فى تدوير البلاستيك من الإستثمارات المضمونة والتى تحقق أرباحاً هائلة. وذلك نتيجة للزيادة المستمرة فى الطلب على منتجات البلاستيك ومناسبته لكل المستويات الإقتصادية .

    المنتجات اليومية التى تدخل فيها البلاستيك:

    يدخل البلاستيك فى صناعات عديدة منها:

    • الملابس والحقائب والأواني المنزلية وخراطيم المياه والأنابيب والأدوات الصحية وهياكل وتوصيلات الثلاجات والغسالات وأجهزة الكمبيوترات وكاميرات التصوير وأجهزة الراديو والتلفزيون.
    • المخلفات المنزلية والتجارية هى المواد الأساسية التى تعتمد عليها فى مشروع إعادة تدوير البلاستيك والتي تصل نسبة المخلفات البلاستيكية فيها إلى ما يقرب من 10%، غير أن هذه المخلفات تختلف في خصائصها وقيمتها الاقتصادية والتجارية حسب المجتمع الذي تخرج منه، وكذلك البلاستيك ومدى إمكانية الاستفادة منه مرة أخرى.

    بعض المشاريع التى تستخدم مخلفات البلاستيك فى مشروع إعادة تدوير البلاستيك:

    • مخلفات البلاستيك يصنع منها بودرة يتم من خلالها عمل أطباق أو عبوات بلاستيكية .  
    • يصنع مسابح.
    • يطور البعض الآخر مشروعه لينتج من البلاستيك مواسير لأسلاك الكهرباء أو لأسلاك التليفون أو مفاتيح الكهرباء وغيرها.

    مراحل مشروع إعادة تدوير البلاستيك:

    المرحلة الأولى :فرز المخلفات أهم مرحلة في إعادة تدوير البلاستيك


    1.  وهي أهم مرحلة في إعادة تدوير البلاستيك، حيث يتطلب الحصول على نوعية جيدة من البلاستيك فرزا جيدا للمخلفات المنزلية والتجارية؛ حيث يفقد البلاستيك خواصه في حال وجود شوائب من أنواع بلاستيكية أخرى، ويتطلب الفرز عمالة كبيرة، بما يخلق فرص عمل كثيرة.
    2. ويتم جمع المخلفات البلاستيكية وفرزها بطرق عديدة، منها: تجميعها بالمنازل والمحلات التجارية والفنادق وبيعها لأقرب محل خردة، أو لمشتري الخردة المتجولين بالشوارع، أو جمعها من قبل النباشين في مقالب القمامة.
    3. ويختلف سعر طن البلاستيك المعاد تدويره حسب نوعه؛ ففي مصر على سيبل المثال يصل سعر طن البلاستيك المخلوط 800 جنيه (الدولار= 5.81 جنيهات)، أما سعر طن الزجاجات المعدنية فيصل 1650 جنيها.

    المرحلة الثانية غسل البلاستيك :


     يتم غسل البلاستيك بمادة الصودا الكاوية، أو الصابون السائل المركز مضافا إليه ماء ساخن، حيث يتطلب إعادة التدوير أن تكون المادة البلاستيكية خالية من الدهون والزيوت والأجسام الغريبة، ويصل سعر طن البلاستيك المغسول 3000 – 3500 جنيه.


    المرحلة الثالثة تكسير البلاستيك :
    • إذا كان البلاستيك من النــوع النــاشف (Hard Plastic) في ماكينة تكسير، وذلك بمرور المخلفات البلاستيكية بين الأسلحة الدوارة الثابتة ليتم طحنها، ويتحكم في حجم التكســير سلك ذو فتحات محددة لتحديد حجم القطع (الحبيبات) المنتجة. 
    • ثم يعاد غسل الحبيبات لارتفاع قيمتها الاقتصادية. لتوضع في ماكينة التخريز التي تحول قطع البلاستيك لحبيبات (خرز) لتصبح "مادة خام" يمكن الاستفادة منها لصنع منتجات بلاستيكية جديدة، ويصل سعر طن البلاستيك المخرز إلى ما بين 4500 إلى 6000 جنيه مصري.

    المرحلة الرابعة تشكيل البلاستيك:

     يشكل البلاستيك بطرق مختلفة حسب المنتج المطلوب، مثل:


    - طريقة الحقن: وذلك باستخدام الحاقن الحلزوني -وهو جهاز مكون من فرن صهر- لتدوير مخلفات البلاستيك كمرحلة أولى، ثم يقوم الحاقن بوضع مصهور البلاستيك خلال "إسطمبة" (قالب ثابت الشكل) للحصول على الشكل المطلوب مثل شماعات، أطباق، معالق.
    - طريقة النفخ: وينتج من خلالها المنتجات البلاستيكية المفرغة مثل كرة القدم.
    - طريقة البفق: وهي تتم لإنتاج المنتجات البلاستيكية مثل الخراطيم، وكابلات الكهرباء.

    المرحلة الخامسة تبريد البلاستيك: 

    يتم ذلك بمرور المنتج على حوض به ماء.

    دراسة جدوى مبسطة لمشروع إعادة تدوير البلاستيك:

    أولا حساب التكاليف:

    • حدد السلعة البلاستيكية التي تريد إنتاجها.
    • وهل تريد أن تقتصر على مرحلة جمع المخلفات البلاستيكية، مثلما يحدث مع من لا يمتلكون أموالا لتنفيذ مراحل أخرى؟ أم تريد بيع البلاستيك مغسولا أم مخرزا أم كمنتج نهائي مثل المشمعات أو غيرها؟ وكلما اقتربت من المنتج النهائي زادت القيمة المضافة للسلعة وزاد السعر.

     دراسة جدوى أعدها الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر لإقامة مشروع لتدوير البلاستيك:

     تحدد هذه الدراسة التكاليف في أمرين:


    • أولهما الأدوات التي ستستخدم في الإنتاج، وهي: مساحة من الأرض يقام عليها عنبر، وحوض غسيل محلي الصنع، وحوض تجفيف مزود بأرضية من الشبك الصلب، وماكينة مفرمة محلية الصنع، وماكينة حقن البلاستيك، ومجموعة إسطمبات، وحوض تبريد مصنوع من الصلب الذي لا يصدأ، وعدد العمالة وأجورها، وإهلاك سنوي للماكينات، وإيجار وتأمين المباني، وتكاليف صيانة، والضرائب.

    • الأمر الآخر المطلوب حسابه في تكاليف إعادة التدوير هو الخامات التي يستخدمها المشروع شهريا، وهي: كمية مخلفات البلاستيك، وكمية البلاستيك الخام المستورد (بولي كلوريد) الذي يضاف على البلاستيك المعاد تصنيعه لضمان ارتفاع جودة المنتجات النهائية، وكمية الصابون السائل المركز، وشرائط بلاستيكية للتغليف.
    • ويلاحظ أن هذه التكاليف تنخفض في دول كمصر وتونس وسوريا ولبنان لأن بها صناعات محلية يمكن أن تنتج ماكينات إعادة التدوير، في حين أن بعض الدول كالخليج تستورد هذه الماكينات؛ وهو ما يرفع التكاليف، أما الإيرادات فيتم حسابها بمقدار المبيعات السنوي ثم تخصم منها التكاليف ليتبقى الأرباح.
    • وتقدر دراسة الصندوق أرباح تدوير البلاستيك في حال عدم تحمل أقساط قروض بحوالي 56% سنويا، على أن تكون قيمة المال المستثمر في المشروع حوالي 125 ألف جنيه بأسعار عام 2000.

    تجربة فعلية لمشروع إعادة تدوير البلاستيك :


    • شاب مصرى عمره 39 عاما اختار أن يكون مشروعه عبارة عن إعادة تدوير هوالك البلاستيك (كسر البلاستيك النظيف وأكياس البلاستيك غير الصالح للبيع بمصانع البلاستيك)، ثم القيام ببيع خام البلاستيك المعاد تدويره.


    • رأس المال المستخدم 120 ألف جنيه من سفره بالخارج، فاستخدمها لشراء قطعة أرض في أطراف مدينة بلقاس محافظة الدقهلية (شمال مصر) وأقام عليها عنبر جمالون معدني، وثلاث ماكينات لفرم البلاستيك، والتخريز أي جعل البلاستيك حبيبات تشبه المادة الخام. وبدأ مشروعه بعشرة عمال بين الفرز والإشراف على عمل المكن.
    • ويقول الشاب المصري إنه واجه صعوبات عديدة منها التراخيص لإنشاء مصنعه الصغير، بالإضافة إلى عدم خبرته الكافية في هذا المشروع؛ وهو ما جعله كثير الحركة والانتقال بين مصانع البلاستيك لاكتساب الخبرة والاتفاق معها على شراء هوالك الأكياس والمنتجات البلاستكية وإعادة بيعها لها كمادة خام أرخص من المستوردة، حيث يبلغ سعر طن البلاستيك الخام المستورد درجة أولى 8400 جنيه، في حين يباع الطن المعاد تصنيعه محليا بـ7000 جنيه وهو يقترب منه في الجودة بنسبة 85%.
    • اعتمد في التسويق على طريقة إعطاء هدايا لأصحاب المصانع ليتأكدوا من جودة منتجه وقربها من المادة الخام المستوردة، وبعد ذلك يبدأ أصحاب المصانع في طلب منتجه.
    • بعد عشر سنوات من المشروع، زادت العمالة لدى مصنع علاء إلى 30 عاملا، منهم عشر فتيات لفرز أنواع البلاستيك المختلفة، وفصل ألوان أكياس البلاستيك.
    • يعتبر علاء أن ما حققه من نجاح هو بداية مرحلة جديدة، حيث بدأ حاليا خط إنتاج جديدا بشراء ماكينة صنع الأكياس البلاستيكية لصنع شنط البلاستيك التي يزداد عليها الطلب يوما بعد يوم وحتى تخدم الخط الأول وهو إنتاج المادة الخام للأكياس.

    مشروع تدوير البلاستيك للمبتدئين , سنتناول في هذا الموضوع إعادة تدوير البلاستيك, تحقيق الربح من مشروع تدوير البلاستيك, دراسة جدوى لمشروع تدوير البلاستيك , مصانع تدوير البلاستيك,مصنع تدوير البلاستيك, مشروع تدوير البلاستيك,دراسة جدوى تدوير البلاستيك pdf,مشروع اعادة تدوير مخلفات البلاستيك وهو مربح جدا,ماكينات اعادة تدوير البلاستيك,مشروع اعادة تدوير البلاستيك في السعودية,دراسة جدوى اعادة تدوير البلاستيك pdf,مصنع اعادة تدوير البلاستيك للبيع,سعر ماكينة فرم البلاستيك,دراسة جدوى مشروع اعادة تدوير البلاستيك ,Plastic Recycling Projects

    مواضيع ذات صلة على سوق التعليم المجاني:

    ayaa
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سوق التعليم المجاني .
    1. طيب علاء دا نوصله ازاي او لو عاوز استفسر عن المكن مين يفيدني

      ردحذف
    2. لو تقصد حضرتك الأستاذ علاء الخاص دراسة جدوى مشروع صناعة القهوةهذا رقم التواصل الذي تركه 01281804609. أرجو أن لا يكون غير الرقم.

      ردحذف