-->

الربح من زراعة أسطح المنازل ومميزاته وفوائده ومعوقاته Roof Gardens

الربح من زراعة أسطح المنازل ومميزاته وفوائده ومعوقاته Roof Gardens
    الربح من زراعة أسطح المنازل ومميزاته وفوائده ومعوقاته - مشروع زراعة الأسطح-مشروع زراعة أسطح المنازل - المقصود بزراعة الأسطح-الزراعة بدون تربة - فوائد زراعة أسطح المنازل- معوقات زراعة أسطح المنازل -مميزات زراعة الأسطح -Roof Gardens
    الربح من زراعة أسطح المنازل ومميزاته وفوائده ومعوقاته - مشروع زراعة الأسطح-مشروع زراعة أسطح المنازل - المقصود بزراعة الأسطح-الزراعة بدون تربة - فوائد زراعة أسطح المنازل- معوقات زراعة أسطح المنازل -مميزات زراعة الأسطح -Roof Gardens
    الربح من زراعة أسطح المنازل ومميزاته وفوائده ومعوقاته Roof Gardens


    الربح من زراعة أسطح المنازل ومميزاته وفوائده ومعوقاته Roof Gardens:

    سبق وأن تناولنا سوياً في سوق التعليم المجاني مشروع مشروع زراعة أسطح المنازل بالتفصيل وتحديد التكلفة والربح .كما تناولنا مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل. وسنتناول فى هذا الموضوع المقصود بزراعة الاسطح ومميزاته وفوائده والمعوقات التى قد تواجهنا عند البدء فى زراعة الأسطح والتغلب على هذه المعوقات بإذن الله للإستفادة من مشروع زراعة الأسطح للفرد والبيئة والمجتمع.


    المقصود بزراعة الأسطح(أسطح المنازل) Roof Gardens:


    يقصد بزراعة أسطح المنازل استغلال أجزاء من الأسطح في زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة من الخضار أو بعض أنواع الفاكهة أو نباتات الزينة والنباتات الطبية و العطرية.
    أما مصطلح زراعة الأسطح Roof Gardens  فيقصد به زراعة أى سطح  سواء كان أسطح المنازل أو المساحات البينية بين البنايات والعمارات أو المساحات المتاحة أمام المباني وخلفها, أى سطح يسطع عليه ضوء الشمس المباشر ويصلح لوضع الحاويات به.


    مميزات زراعة أسطح المنازل أو زراعة الأسطح:

    زراعة الأسطح  سهلة و توفر المياه وإنتاجها وفير وسنتناول فيما يلى:

     مميزات زراعة أسطح المنازل بالتفصيل:

    1. مشروع زراعة الأسطح  يقوم بتوفير للمياه يصل إلى 90 % أكثر من الزراعة التقليدية خاصة و أن المياه تُجمع في أواني و تُستخدم من جديد.
    2.  سهولة نقل الأوعية و الصواني في الفترات الشديدة البرودة أو السخونة.
    3. عند زراعة الأسطح يمكن زيادة جودة التربة من خلال إستعمال البيتموس وغيره من المواد فى أحواض الزراعة.
    4.  زراعة أسطح المنازل سهلة ويمكن للجميع أيا كانت أعمارهم أن يقوموا بها، فيمكن للأمهات و ربّات المنازل أن يقوموا بها بكل سهولة.
    5. كمية المحاصيل التى يتم إنتاجها عند زراعة الأسطح  أكبر مما ينتج من الزراعة التقليدية,حيث يتعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة مما يساعد فى سرعة نموه.
    للتعرف على تفاصيل أكثر عن زراعة الاسطح:

    فوائد زراعة أسطح المنازل(زراعة الأسطح) للفرد والبيئة والمجتمع:

    • زراعة الأسطح تؤدى إلى تعليم الأطفال حب النباتات من الصغر.
    • زراعة أسطح المنازل تعطى جمال للمكان ومتنفس لقاطني أو زائري المكان.
    •  يمكن عن طريق زراعة الأسطح توفير خضر وفواكه نظيفة وآمنة صحياً للاستهلاك الشخصي.
    •  فى حالة زراعة الأسطح على نطاق واسع يمكن بيع هذه المنتجات مما يضيف دخلاً للأسرة.
    •  تخفيف الأثر الناتج من سقوط أشعة الشمس المباشرة على الأسطح والأدوار السفلى والتى تجعل الأدوار العليا تتسم بإرتفاع درجة حرارتها. فزراعة أسطح المنازل فى هذه الحالة تقلل من حرارة الأدوار العليا.
    • التخلص من المهملات التي تخزن على أسطح المنازل والتي تؤدى إلى تشويه المظهر الجمالي وقد تؤدى إلى حدوث حرائق مما يؤدى إلى زيادة تلوث البيئة.
    • مشروع زراعة الاسطح يستطيع ان يشارك فيه جميع فئات المجتمعمن اغنياء وفقراء , كبار وصغار , نساء ورجال , اطفال وشيوخ , متخصصين وغيرمتخصصين.
    • زراعة الأسطح تساعد فى شغل أوقات الفراغ خاصة لدى كبار السن بمشروع حيوي وهام.
    • تعتبر أسطح المنازل بعد زراعتها مكان لتجمع الجيران والتواصل فيما بينهم.
    للتعرف على مشاريع ناجحة للشباب هنا: 

    الربح من مشروع تجارة زيوت الطعام المستعملة used oil recycling
    الربح من مشروع صناعة الشموع Candles industry


     معوقات (المشاكل التى تواجه ) زراعة الأسطح :

    • التكلفة حيث أن تكلفة زراعة الأسطح أعلى من الزراعة التقليدية خاصة إذا تم اعتماد نُظُم الزراعة الهوائية والمائية. يمكن الرجوع للرابط التالى مشروع زراعة أسطح المنازل بالتفصيل وتحديد التكلفة والربح وذلك للتعرف على دراسة الجدوى وتكلفة مشروع الزراعة فوق أسطح المنازل
    • زراعة الأسطح تحتاج إلى متابعة أو رعاية أكبر من الزراعة التقليدية, خاصة و أن عملية ري المحاصيل يجب أن تتم ثلاث مرات يوميا. لكن يمكن تفادي ذلك إذا تم اعتماد نظام الري بالتنقيط. يمكن الرجوع للرابط التالى مشروع زراعة أسطح المنازل بالتفصيل وتحديد التكلفة والربح  للتعرف على كيف تقوم برى زراعتك فوق أسطح المنازل:
    مواضيع ذات صلة بمشاريح ناجحة:
    ayaa
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سوق التعليم المجاني .

    إرسال تعليق