-->

مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل

مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل
    مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل-الربح من زراعة الأسماك على أسطح المنازل- زراعة الأسماك فى مصر - زراعة الأسماك - زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل -زراعة الأسماك مع نباتات الخضر فوق الأسطح - تربية الأسماك على أسطح المنازل -الربح من مشروع زراعة الأسماك على أسطح المنازل- مشروع تربية الأسماك على أسطح المنازل -زراعة الأسماك بجوار زراعة أسطح-fish farming 

    مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل,الربح من زراعة الأسماك على أسطح المنازل, زراعة الأسماك فى مصر , زراعة الأسماك , زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل ,زراعة الأسماك مع نباتات الخضر فوق الأسطح , تربية الأسماك على أسطح المنازل ,الربح من مشروع زراعة الأسماك على أسطح المنازل, مشروع تربية الأسماك على أسطح المنازل ,زراعة الأسماك بجوار زراعة أسطح,fish farming, زراعة الاسماك فى الاحواض,مشروع احواض السمك,استزراع الاسماك في السعودية,زراعة السمك البلطي,زراعة الاسماك في السودان,المزارع السمكية فوق اسطح المنازل,زراعة الاسماك فى مصر, تربية السمك البلطى فى المنزل,مشروع  تربية (زراعة)الأسماك على أسطح المنازل ويسمى أيضاً المزارع السمكية فوق اسطح المنازل ،حيث تعد زراعة زراعة الاسماك فى مصر خاصة تربية السمك البلطى فى المنزل من أهم المشاريع التي إن تم تنفيذها فستحقق إكتفاء ذاتي من الأسماك يسد العجز الكبير الذى نعانيه في الأسماك في الوقت الحالي، وهذا الموضوع  يعد  إستكمالاً لمشروع زراعة النباتات على أسطح المنازل (الذى ننصحكم بقرائته)وذلك لتحقيق أكبر عائد مادى من المشروع.
    مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل

    مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل ،ولقد تناولنا فى موضوع سابق مشروع زراعة النباتات فوق أسطح المنازل وتكلفته ودراسة جدوى للمشروع وكيفية تحقيق أعلى عائد منه ، وسنتناول فى هذا الموضوع من موقع سوق التعليم المجاني مشروع تربية (زراعة)الأسماك على أسطح المنازل ويسمى أيضاً المزارع السمكية فوق اسطح المنازل ،حيث تعد زراعة زراعة الاسماك فى مصر خاصة تربية السمك البلطى فى المنزل من أهم المشاريع التي إن تم تنفيذها فستحقق إكتفاء ذاتي من الأسماك يسد العجز الكبير الذى نعانيه في الأسماك في الوقت الحالي، وهذا الموضوع يعد إستكمالاً لمشروع زراعة النباتات على أسطح المنازل (الذى ننصحكم بقرائته)وذلك لتحقيق أكبر عائد مادى من المشروع.

    زراعة الاسماك فى الاحواض فوق الاسطح وهو ما يسمى مشروع احواض السمك:


    المعدات اللازمة لمشروع زراعة الأسماك مع الخضرفوق أسطح المنازل:

    • لاستكمال مشروع زراعة الأسطح بالنباتات نقم بشراء حاويات بلاستيكية مساحة 2 متر × 1 متر وعمق 40 سم. 
    • نقوم بملئ الحاويات بحوالي 400 لتر ماء خال من الكلور (يترك ماء الشرب لمدة ساعتين ليتبخر منه الكلور قبل وضع الأسماك به). 
    • صل الحاوية بمضخة هواء كهربائية صغيرة لاستخدامها في ضخ هواء داخل الماء وذلك لإمداد الأسماك بالأكسجين. 
    • في حال انقطاع التيار الكهربي يمكنك تحريك الماء باليد أو إضافة كمية من الماء، علما بأن الأسماك تعيش على الأقل مدة ساعتين بدون أكسجين.

    بعد تجهيز هذه المعدات نقوم بتجهيز زريعة الأسماك كالتالى:

    زريعة الأسماك اللازمة لزراعة الأسماك فوق أسطح المنازل:

    يتم تربية 100 - 150 سمكة في كل 400 لتر ماء، وهذا ينتج حوالي 30 - 35 كجم من الأسماك خلال فترة من 4 - 6 أشهر على حسب عمر الزريعة. 

    دراسة جدوى عن تربية الأسماك-دراسة جدوى زراعة الأسماك فوق الأسطح:

    أين يتم وضع حاوية الأسماك عند زراعة الأسماك فوق أسطح المنازل:

    • نقوم بوضع حاوية الأسماك تحت حاوية النبات حيث يتم صرف المياه من النبات إلى السمك تلقائيا من خلال الثقوب الموجودة بوحدة الزراعة. 
    • ويتم ضخ مياه حوض الأسماك إلى النبات مرة أخرى محملة بفضلات السمك الغنية بالأمونيا والتي يمتصها النبات، وتعد بديلا عن المحلول المغذي الذي يحذر إضافته نظرا لكونه ضارا بالأسماك. 

    بعد تجهيز زريعة الأسماك نقوم بتوصيل  مزرعة الأسماك بوحدة الزراعة كالآتى:

    توصيل  مزرعة الأسماك بوحدة الزراعة:

    • قم بإيصال مضخة صغيرة للماء من حاوية الأسماك إلى وحدة الزراعة ليتم عبرها رفع المياه لتمر على النباتات، فتقوم البيئة الزراعية بحجز المواد العضوية، ويمتص النبات الأمونيا الناتجة من فضلات الأسماك. 
    • عبر الثقوب الموجودة بوحدات الزراعة يعود الماء مرة أخرى إلى حوض الأسماك نظيفا خاليا من المواد العضوية والأمونيا. 
    • لا يتم تغيير الماء نهائيا ولكن يتم إضافة ماء جديد بمعدل 10-20% من حجم الحوض شهريا لتعويض البخر واستهلاك النبات للماء. 

    طريقة إطعام الأسماك عند زراعتها فوق أسطح المنازل:

    يتم إطعام الأسماك  بتغذية الأسماك بالعليقة الصناعية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للأسماك. 


    كيفية حساب الغذاء الكافى للأسماك:

    • يتم حساب كمية الغذاء المضافة يوميا بنسبة من الكتلة الحية (الوزن الكلي لأسماك الحوض) وتتراوح هذه النسبة ما بين 10% في بداية دورة التربية وتنخفض تدريجيا لتصل إلى 3% في نهاية الدورة. 
    • يعاد حساب كمية الغذاء كل 15 يوما. 


    ماهي أنواع الأسماك التي تصلح لتنفيذ مشروع زراعة الأسماك فوق الاسطح:

    ثبت بالدليل العلمي أن جميع أنواع الأسماك تصلح للزراعة فوق أسطح المنازل مع الخضر والنباتات ،فعليك عزيزي القاريء إختيار نوعية السمك ذات الإقبال الشديد والربح الأعلى في بلدك.


    أين أجد الأجهزة والمواد اللازمة لبداية مشروع زراعة الأسماك فوق الاسطح:

    المعدات والاجهزة اللازمة لزراعة الأسماك لن تجدها في مكان واحد، ولكنها ستجمعها من أماكن عديدة؛فالأسماك نفسها تجدها في اي مزرعة سمكية بجوارك،أما الأحواض والمضخات فيمكنك الإتفاق مع شركة لعملها خصيصاً لك ،كما ستجد العديد من مصانع البلاستيك التي تخصصت في معدات زراعة الأسماك والتي تجد إعلاناتها بالبحث على جوجل،أما المضخات المستخدمة في تربية الأسماك فستجدها في محلات تربية الحيوانات الأليفة.

    ملاحظة هامة على زراعة الأسماك فوق الأسطح:



    في نهاية موضوعنا هذا في "من كل بستان وردة" نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تحتاجونه لبدء مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل أو مايسمىزراعة الاسماك فى الاحواض في مصر ،أومشروع احواض السمك خاصة زراعة السمك البلطي وسنتناول بإذن الله قريباً استزراع الاسماك في السعودية،وزراعة الاسماك في السودان لنستفيد من دول عربية سبقتنا في هذا المجال.

    مواضيع ذات صلة:
    بالفيديو مشروع زراعة أسطح المنازل للخبيرة مها مرعى
    الربح من مشروع زراعة الورود وفتح محل ورد
    الربح من زراعة أسطح المنازل ومميزاته وفوائده ومعوقاته Roof Gardens
    مشروع زراعة أسطح المنازل بالتفصيل وتحديد التكلفة والربح  
    الربح من مشروع تدوير البلاستيك دراسة جدوى له Plastic Recycling Projects
    الربح من مشروع تجارة زيوت الطعام المستعملة used oil recycling
    الربح من مشروع صناعة الشموع Candles industry
    الربح من مشروع صناعة القهوة ودراسة الجدوى coffee industry
    الربح من مشروع صناعة المربى ودراسة جدوى للمشروع بالتفاصيل.

    ayaa
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع سوق التعليم المجاني .
    1. جزاك الله خيراً و لكن من أين يمكن شراء الزريعة في الإسكندرية؟

      ردحذف